2008-04-29

نزار قباني سلاما ايها الشاعر

كل الكلام الذي يمكن ان يقال والذي لم يقل احسه بعض الكلام الذي يجب ان اقوله في ذكرى رحيل نزار العاشرة
لست نزاري القصيدة والهوى ولكنه الشاعر بالف لام التعريف
فقط نقاط بوح القيها هنا على امل العودة مرة اخرى
*حين كنت اتهجى حروف قصائدي الاولى اكتشفت في ركن من مكتبة البيت "طفولة نهد" و"قالت لي السمراء" انتبهت لحظتها ان الشعر ابسط واعمق مما كنت اظن شرط ان يكهرب الروح والجسد معا
*لم اجد خلاصا من سطوة نصه فغدت نصوصي بعده غير ماكنت اكتب ولكني لم اشعر انها بذات السلاسة والروح وان كانت بلغته ومناخاته وتقنياته وحتى شكل اخراجها
*استاذي رجني حين قال لي نزار شاعر بسيط ممتنع
لااحد يستطيع ان يشبهه كل الشعراء الذين يستنسخون نصوصه ومناخاته لن يستمروا اخرج من جبته فهو لايكرر
* كان البياتي والسياب خلاصا لاكتشف ان الشعر ارحم من ان يكتبه شاعر فقط
**القيروان اضافت الى نزار في علاقتي به الانساني حولته من كائن ورقي متعال الى جسد ينبض شعرية
على طاولة عشاء في نزل الكونتيننتال جالسته واكتشفت ان قصيدته نابضة بالحياة لانه ينبض حياة
بعد قارورتي نبيذ استعاد وجهه طفولته وغدا صوته بعطر الياسمين الدمشقي واستلقت في عينيه نساء الارض
*كل عاشق هونزاري الهوى حين يتهجى تضاريس انثاه
* كل عاشقة يسكنها شعره وهي تتقرى استدارة نهدها اذ تواعد قبلة عاشقها
*كل مهرول يجد صدى قفاه في شعره
*كل ثائر يقول من شعره صارت عندي بندقية فخذوني معكم
*في شعره انتبهت العربية الى قدرتها على الخروج من غرفة التحنيط
*في قصائده اخذت الاسماء مسمياتها دون خجل
منذ 10سنين وانا اريد ان اقول نزار سلاما
اونزار شكرا
ولم استطع
لعل هذا الكلام شيءمما ينبغي ان يقال
الان

ليست هناك تعليقات: